رئيس المخابرات الإسرائيلية السابق: إيران ستخوض معركة ضدّ السعودية في هذه الحالة

قال رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلى السابق، عضو الكنيست الإسرائيلي، آفي ديختر؛ في أثناء محاضرة له، إن إيران تسعى إلى السيطرة على مكة المكرّمة وعلى المدينة المنوّرة في المملكة العربية السعودية.

وتساءل “ديختر في أثناء المحاضرة، قائلاً: “حين ننظر إلى نشاط إيران في اليمن وسوريا والسودان وغزة، فلا بد لنا أن نتساءل: لماذا هذا النشاط؟ ما الأيديولوجيا التي تتبعها إيران؟ وحسب رؤيتي للأمور، فإن تطلعات إيران هي نحو السيطرة على مكة والمدينة.

وتابع: “حين نطرح السؤال ما الذي يدفع إيران القوية عسكرياً إلى كل هذه التكاليف وإلى معاداة العالم والدول السنية ودول عربية أخرى.. ما الدافع إلى كل هذا؟ وبمجرد أن نتوغل في أروقة صُنع القرار في إيران سندرك الهدف من وراء ذلك”.

وبحسب وكالة “سما” الفلسطينية، أشار “ديختر”؛ إلى أن بعض دول الخليج العربية لا تملك القوة العسكرية الجدية مثل الكويت وقطر، من ناحية أخرى تدرك إيران أن السعودية دولة إقليمية وعسكرية كبرى، وإذا تمكنت إيران من حشد دول عربية إلى جانبها سيمكنها خوض المعركة ضدّ السعودية؛ ليس عسكرياً وحسب وإنما دينياً كذلك.

يُشار إلى أن آفي ديختر؛ شغل في الفترة بين عامَي 2000 و2005 منصب رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي “الشاباك”، كما شغل منصب وزير الأمن الداخلي وقيادة الجبهة الداخلية وغيرهما من المناصب الأمنية الرفيعة في إسرائيل.